الخميس، 4 أبريل 2013

أسباب فشل الديمقراطية في مصر ..



ليس غريبا أن يتبلور مفهوم الديمقراطية عند التيار الديني المتطرف ، والتيار المحافظ المستبد في صندوق الانتخاب ، ولما لا ونحن الذين عرفنا لهم الديمقراطية بأنها " حكم الشعب " ، أو " حكم الأغلبية " ، والمعنيان لا يعبران إلا عن وسيلة الصندوق الانتخابي ما دمنا نتحدث عن حكم الشعب ..

اذهب واسأل النخبة الليبرالية عن تعريف واضح ووافي للديمقراطية ستجد ـ أيضا ـ أنهم لا يختلفون كثيرا عن غيرهم ، بل إن الدستور الفرنسي ألبس الديمقراطية بهذا المعنى ، لكن الحق أقول أن الدستور الفرنسي وضع آليات أخرى للديمقراطية الحقيقية ، وأنا هنا انتقد الالتباس ـ فقط ـ الخاص بالديمقراطية في الدستور الفرنسي ، فالمادة الاولى من الدستور الفرنسي تنص على " فرنسا جمهورية غير قابلة للتجزئة ، علمانية ، ديمقراطية ، واجتماعية ... . والمادة الثانية قدمت هذا الالتباس حين نصت على " لغة الجمهورية هي الفرنسية ، ... ، مبدؤها هو حكم الشعب بواسطة الشعب ومن أجل الشعب " .

هذه الاشكالية دعتني أن أضع بنفسي تعريفا واضحا ووافيا لمفهوم الديمقراطية ، اعلمه للناس ، بعيدا عن المفهوم اليوناني للكلمة ، وكأن الديمقراطية لم تتبلور منذ أن عمل بها اليونانيون ، بل وكأن اليونانيون لم يعملوا بديمقراطيتهم باسلوب معيب على أنه حق السادة دون العبيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق