السبت، 27 أبريل 2013

المشروع القومي لتنمية سيناء ..



يهدف المشروع القومي لتنمية سيناء إلى إرساء القاعدة الاقتصادية لسيناء وتدعيم الهيكل الاقتصادي والاجتماعي والعمراني ، بالعمل على رفع كفاءة شبكات البنية الأساسية بالمنطقة ، وتقوية عناصر الربط والاتصال بين سيناء وكل من الدلتا والوادي والعالم الخارجي ، بما يشجع على جذب الاستثمارات ، وتوفير مشروعات زراعية ، وصناعية وتعدينية ، وسياحية توفر فرص عمل جديدة ، وتؤسس مجتمعا عمرانيا جاذبا للسكان .

وقد تم البدء في تنفيذ المشروع منذ عام 1994 م وتستمر خطة التنفيذ حتى عام 2017 م ، وخطط لتكون التكلفة الاستثمارية الاجمالية نحو 75 مليار جنيه ، ويساهم المشروع في جذب نحو 2,9 مليون نسمة للاستقرار في سيناء ليصل مقدار السكان في المنطقة إلى نحو 3,2 مليون نسمة حتى عام 2017 م ..

هذه المشروعات القومية لتنمية سيناء تستهدف إقامة منطقة حرة بالعريش على مساحة 240 فدان ، و إقامة 6 مناطق صناعية لإقامة صناعات خدمات تجارية ، وصناعات تجميعية ميكانيكية والكترونية تتوزع المناطق الصناعية على النحو التالي :

1 ـ منطقة بمدينة القنطرة شرق على مساحة 50 فدان للصناعات الزراعية والغذائية وصناعة الملابس الجاهزة ، ومواد البناء وصناعات تجميعية صغيرة ..

2 ـ منطقة بئر العبد على مساحة 250 فدان للصناعات البحرية وصيد الاسماك وتعبئتها واقامة صناعات زراعية وكيماوية لإنتاج الملح ..

3 ـ منطقة رأس سدر على مساحة 50 فدان لمشروعات الخدمات البترولية وصناعات كيماوية وأسمدة وبعض الصناعات التحويلية ..

4 ـ منطقة شرق البحيرات ( وادي التكنولوجيا ) على مساحة 80 فدان لصناعة مكونات الصناعات الالكترونية ، كذلك الصناعات الميكانيكية ، والمعدنية والبلاستيكية للازة للمنتجات الالكترونية ..

5 ـ منطقة صناعية بسهل الطينة على مساحة 40 فدان لإقامة مجمع صناعات زراعية ..

6 ـ منطقة صناعية بالشيخ زويد على مساحة 80 فدان لإقامة مجمع صناعات زراعية ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق